الرئيسية » مقالات وحوارات

مقالات وحوارات

بلد الفقير والجائع

maher mrhg

..تقدمت بنا السنوات ونحن نسمع تلك العبارة تخرج من أفواه آبائنا وأجدادنا …كما تغنيّنا بها عند سفرنا خارج بلدنا .. عندما رأينا أن المياه تُباع وأن الخبز مُثمن بالدولار وأنهم يجهلون ثقافة المكدوس و سندويش الفلافل ..إنهم يشترون الفواكه والخضراوت بالحبة الواحدة ..كما أن تعليمهم ليس بالمجان وإن الطبابة تحتاج ثروة والمريض الفقير يموت على باب المستشفى …ناهيك عن الجامعات ... أكمل القراءة »

الأسعار .. الثِقل الجديد

0

  تشهد الأسواق السورية الكثير من التبدلات في أسعار المواد والسلع بشكل عام. فالأسعار في حالة ارتفاع يومي مبهم الآلية. حيث لا نعلم متي وكيف ولماذا تتغير الأسعار بهذا الشكل المتواتر. نحن نعلم أن الاقتصاد الوطني متعب جراء أكثر من تسع سنوات من الحرب، تقلّصت فيها المداخيل والإيرادات وانخفض احتياطي القطع الأجنبي، لكننا لا نملك المبررات والمسوغات المقنعة لفهم سر ... أكمل القراءة »

أسبوعان من الحجر …سورية يا جبل الصبر

33601976_1830087940386423_6135777381278810112_n

سمر دواي بعد أن شهدت الساحة السياسية والاقتصادية العالمية أحداث حادة وشديدة اللهجة في كل بقاع العالم  بدأت انعكاساتها على الواقع الاجتماعي والذي بدوره انعكس على موازين البوصلة  الاقتصادية  في الأوساط  التجارية  على مستوى السوق العالمي  فكان تأثيره باتجاه أسعار النفط والدولار وبالتالي  أثبت للعالم أن تلك المتغيرات مقرونة بالصراع  الدولي  ومن بين  تلك المتغيرات والأحداث  هو الكارثة الكبرى  فيروس ... أكمل القراءة »

سلاح الدولار النووي

maher mrhg

بقلم المهندس ماهر مرهج   حين بدأت الأزمة في سوريا عام ٢٠١١ وبدأت المظاهرات المطلبية كان المحرك الأساسي لها هو ذاك السلاح الأخضر الذي كان معظم السوريين البسطاء في ذاك الوقت  لا يعرفون شيء عنه وربما لم يسمعوا به …وجاء من أعطاهم إياه وأغراهم به ….وبقيمته ….خصوصا في ظل قوانين بلدنا التي تمنع التعامل به والقليلة الانفتاح…..ومع مرور الوقت ازداد ... أكمل القراءة »

الفساد .. الحرب المستمرة

d.kh

نائب الامين العام لحزب الشباب الدكتور خالد كعكوش يعد الفساد مشكلة عالمية تعاني منها دول العالم أجمع وإن بنسب مختلفة. ويعتبر الفساد من أهم أسباب ضعف المجتمعات، وينعكس بشكل سلبي على مختلف مظاهر حياة الإنسان والمجتمع، سواء الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية. وقد انتشر الفساد بشكل طاغٍ حتى أصبح من الضروري محاربته والحد من تبعاته ومحاولة القضاء عليه.   الفساد ... أكمل القراءة »

عطوان: هل قتَلت أمريكا البغدادي فِعلًا أم أنّها “مسرحيّة”؟

157220236185059500

لم نَكُن نعرف أنّ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب يُجيد التّمثيل إلا بعد أن رأيناه في مُؤتمره الصّحافي الذي عقَده وأعلن فيه مقتل أبو بكر البغدادي، زعيم “الدولة الإسلاميّة” (داعش) في عمليّةٍ عسكريّةٍ نفّذتها وحَدات أمريكيّة خاصّة في مِنطقة باريشا شِمال إدلب، فالرّجل ظهَر مَزهُوًّا مُدّعيًا نَصرًا كبيرًا، وكأنّه هزّم الاتّحاد السوفييتي وهو في قمّة عظمته، فكُل تحرّكاته كانت محسوبةً، وجرى ... أكمل القراءة »

 النفاق العالمي الجديد

1020771091

يتساءل الإنسان هذه الأيام لماذا يشاهد الأخبار ولماذا يستمع إلى تصريحات مسؤولين مغلفة بالكذب والنفاق على شعوبهم وشعوب العالم قاطبة، حيث لا خجل ولا حياء من إطلاق التصريحات التي تتناقض كلياً مع ما تشهده الأرض من أحداث وتطورات. إذ أصبح على المهتم بالشأن العام أن يقرأ ويحلّل ويعيد القراءة والتحليل حتى يتمكن من استنباط جزء من الحقيقة هنا وآخر هناك، ... أكمل القراءة »

أزمة سد النهضة الإثيوبي تتفاقم.. مصر أمام خيارين: التّدويل أو العسكرة

0f3fee05c379deab5dabc06debcc9025

رأي اليوم عادت أزمة “سد النهضة” تفرِض نفسها بقوّةٍ في ظِل التّراجع الإثيوبي عن الاتّفاقات التي جرى التوصّل إليها أثناء زيارة السيد آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، للقاهرة مُنتصف العام الماضي، وتضمّنت تعهّدًا إثيوبيا بعدم المَساس بحصّة مِصر من المياه، ولكنّ الجانب الإثيوبي تراجُع عن هذه التعهّدات، ورفض مُقترحات مِصريّة تدعو إلى مِلء بُحيرة سد النهضة في غُضون سبع سنوات ... أكمل القراءة »

باسم حقوق الإنسان

  ظل البشر في جميع الأوطان وعلى مر الأزمان، يتطلعون إلى المساواة، ولعل أقدم مثال معروف بهذا الخصوص هو الرُقم الأسطواني للإمبراطور الفارسي قورش (القرن الخامس قبل الميلاد)، والذي تزين نسخة أصلية منه مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وهو يجسد المساواة بين جميع الأفراد، بغض النظر عن دينهم. صاغت عصبة الأمم في باريس عام 1948 توليفة من التقاليد المتنوعة في ... أكمل القراءة »

سبعون عاماً.. مثال يحتذى

1020771091

تحتفل جمهورية الصين الشعبية بعيد استقلالها السبعين من الاستعمار البريطاني بعد قرن وصفه الصينيون بأنه قرن من المذلة نتيجة الإجراءات الاستعمارية البغيضة التي استهدفت شعباً ذا حضارة من أعرق حضارات الأرض. ويتزامن هذا الاستقلال تقريباً مع معظم تواريخ استقلال الدول العربية من الاستعمارين الفرنسي والبريطاني ولكنّ المحطة التي توصلت إليها الصين بعد سبعين عاماً من العمل المنظّم والهادف تختلف اختلافاً ... أكمل القراءة »