الرئيسية » غير مصنف » أبرز التطورات الميدانية والسياسية.. الارهابيون يخرقون الاتفاق وواشنطن تمنع دعمه أممياً

أبرز التطورات الميدانية والسياسية.. الارهابيون يخرقون الاتفاق وواشنطن تمنع دعمه أممياً

عبر الرئيس الأسد خلال اتصال مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ارتياحه لما أنجزته القيادة الروسية خلال اللقاء مع رئيس النظام التركي في موسكو وما يمكن أن تحمله من انعكاسات إيجابية على الشعب السوري على مختلف الصعد بما في ذلك الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في حال التزام الجانب التركي بها. وهنأ الرئيس بوتين الرئيس الأسد بالإنجازات التي تحققت في المعارك الأخيرة بإدلب.

  • أعلن مركز التنسيق الروسي خرق الإرهابيين لاتفاق وقف الأعمال القتالية في إدلب 6 مرات اليوم عبر الاعتداء على المناطق السكنية ومواقع الجيش العربي السوري في ريفي حلب واللاذقية، وفق ما أعلنه رئيس مركز التنسيق الروسي اللواء أوليغ جورافليوف في تصريح صحفي
  • عثرت وحدات من الجيش العربي السوري خلال عمليات تمشيط المناطق المحررة من الإرهاب على ثلاثة مقرات للتنظيمات الإرهابية في بلدة كفر حمرة بريف حلب الشمالي الغربي مخصصة لصناعة المدافع والقذائف الصاروخية والمدفعية.، وبحسب سانا نقلا عن ضابط ميداني المقرات كانت معامل ومصانع لصناعة وصباغة النسيج والأقمشة حولتها تلك التنظيمات إلى مقرات ومعامل لصنع المدافع بمختلف أصنافها والحشوات والقذائف الصاروخية والهاون ومدافع “جهنم” والتي كانت تستهدف من خلالها وحدات الجيش والمناطق الآمنة والأحياء السكنية في مدينة حلب.
  • أقر رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بتكبد قواته المحتلة في سورية خسائر كبيرة بلغت المئات خلال دعمها التنظيمات الإرهابية فيها، وفق وسائل إعلام تركية نقلت عن أردوغان تصريحات صحفية أدلى بها أثناء عودته من موسكو.
  • عثرت وحدات الجيش العربي السوري على صواريخ “تاو” أمريكية الصنع وعربات مدمرة من مخلفات الإرهابيين خلال متابعتها لعمليات التمشيط في مدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد دحر الإرهابيين المدعومين من النظام التركي عنها.
  • رصدت سانا حركة للسيارات المدنية على الطريق الدولي حلب دمشق بعد أن قامت وحدات الجيش بتأمينه ونزع الألغام والمفخخات عن محيطه، ونقلت سانا عن مدنيين إن الطريق الدولي أصبح آمنا بفضل تضحيات الجيش العربي السوري بعد أن حاولت التنظيمات الإرهابية الاستمرار بقطعه معبرين عن ارتياحهم لعودته وتقديرهم لتضحيات الجيش في مواجهة الإرهاب.
  • أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن سورية مستمرة في حربها على الإرهاب وأن الاتفاق الروسي التركي في موسكو جاء نتاج تضحيات وبطولات الجيش العربي السوري التي حررت أكثر من 2000 كم مربع وفرضت تنفيذ اتفاق سوتشي في إدلب. وخلال حوار مع القناة السورية أوضحت أن هذا الاتفاق الذي خط بدماء السوريين هو لمصلحة سورية وهو جزء من مسارات عدة سياسية وعسكرية ودبلوماسية.
  • نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسيين قولهم إن واشنطن عرقلت مسودة بيان لمجلس الأمن الدولي يدعم اتفاق وقف الأعمال القتالية في إدلب بعد جلسة مغلقة عقدت بطلب من روسيا. وأفاد الدبلوماسيون أنه عندما طلب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا من أعضاء مجلس الأمن الـ 14 تبني إعلان مشترك بشأن الاتفاق رفضت واشنطن معتبرة أنه “أمر سابق لأوانه”.
  • أكد عضو مجلس النواب التشيكي ييرجي كوبزا أن سلطات النظام التركي ترتكب جرائم حرب في سورية وتقوم بتقديم كل أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية وتتورط بالتجارة غير الشرعية معها. وأوضح كوبزا في حديث لموقع أوراق برلمانية التشيكي أن ممارسات نظام أردوغان في سورية تشكل عدوانا ولهذا السبب هو يحتاج إلى المال ومن أجل ذلك قرر فتح الحدود أمام المهجرين كي يبتز أوروبا ويحصل منها على المال محذرا من ان استجابة الاتحاد الأوروبي له ستعني عمليا تمويل عدوانه على سورية.
  • قالت وزارة حرب أردوغان إن وفدا عسكريا روسيا سيزور أنقرة هذا الأسبوع.
  • طالب مسؤول الماني للتصدي لأردوغان لكي يكف عن لعبة المهاجرين، في وقت تتصاعد أزمة “اللاجئين” التي فجرها اردوغان من خلال ما سماه بسياسة “الأبواب المفتوحة” لتقترب من حافة الازمة الإنسانية، ما أثار سخط المسؤولين الأوروبيين الذين اتهموا اردوغان بالابتزاز. وقال أرمين لاشيت رئيس وزراء ولاية شمال الراين ويستفاليا كبرى الولايات الألمانية من حيث عدد السكان، لابد من تبني موقف حاسم ضد أردوغان بعد تفاقم الوضع على حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية التي تمثلها حدود اليونان مع تركيا.
  • قضت محكمة تركية بحجب موقع “اودا تي في” الإخباري، وعزت الحكم إلى انتهاك قانون ينظم استخدام شبكة الإنترنت، وفقا لمذكرة رسمية نشرها الموقع، وجرى الخميس إلقاء القبض على رئيس قسم الأخبار في الموقع، باريش ترك أوغلو، والمراسلة به هوليا كيلينتش، في إسطنبول بسبب تقرير عن جنازة ضابط استخبارات تركي تتردد أنه قتل في ليبيا، حسبما ذكر الموقع.
  • نقلت وكالة الانباء الألمانية عن مصادر في التنظيمات الإرهابية التي يدعمها أردوغان في سورية إن ثلاثة جنود للاحتلال التركي على الأقل، قُتلوا وأصيب آخرون في انفجار سيارة مفخخة في قرية الدامشلية جنوب غرب بلدة تل الحمام بريف الرقة الشمالي التابع لمنطقة تل ابيض .”
  • قالت صحيفة الاخبار اللبنانية في تقرير لها إنه في اليوم الأول من وقف إطلاق النار في إدلب، شهدت خطوط التماس التزاماً شبه كامل بالتهدئة، ورحّبت الأمم المتحدة وبعض العواصم الغربية بالاتفاق الروسي – التركي، ونقلت الاخبار عن «سانا» بأن «الهدوء ساد محاور العمليات»، مؤكدة في الوقت نفسه أن «وحدات الجيش جاهزة للردّ بقوة على أيّ محاولة خرق من قِبَل التنظيمات الإرهابية».
  • شدّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، خلال مؤتمر صحافي، على ضرورة «القضاء على التنظيمات الإرهابية في سورية، وموقفنا ثابت حيال ذلك»، مشيرة إلى أن «اتفاق وقف الأعمال القتالية في إدلب يجدّد التأكيد على مواصلة محاربة الإرهاب بكلّ أشكاله»، مؤكدة أن «لسورية كامل الحق في القضاء على التنظيمات الإرهابية على أراضيها».
  • قالت صحيفة رأي اليوم إن الاتّفاق في موسكو جاء مخرجًا مُؤقّتًا لأردوغان، فالرئيس بوتين لم يتنازل مُطلقًا عن طلبه الأساسيّ الذي كان جوهر اتّفاق سوتشي، وهو القَضاء على جميع الفصائل المُصنّفة إرهابيًّا، وألزم الرئيس أردوغان بالمُوافقة، بل والمُشاركة، في تصفية هذه الفصائل، وعلى رأسها فصيل هيئة تحرير الشام (النصرة) سابقًا.
  • استنكرت الخارجية التركية، الجمعة، قيام بلدية بلدة “فوسالتو” الإيطالية بمنح “المواطنة الفخرية” لزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا عبد الله أوجلان.
  • أدانت مستشارة كبيرة من حزب الشعب التركي المعارض ما يواجه النائب التركي الذي تشاجر مع نواب اردوغان في البرلمان تهمة “إهانة الرئيس” بعد انتقاداته الحادّة لأردوغان، مشددة على أن أبرز أسباب خلافات حزبها مع حزب أردوغان تعود لدعم الأخير لـ “المتطرفين” في سورية وليبيا على حدٍّ سواء.
  • قالت ديلان طاش دمير وهي نائبة في البرلمان التركي عن حزب “الشعوب الديمقراطي” إن “الحزب الحاكم يريد نواباً بلا لسان، لذلك يمارس ضغوطاً كبيرة على أحزاب المعارضة في البلاد”. وأضافت “نواب البرلمان يتمتعون بحصانة نيابية ويستطيعون التحدّث بكلّ حريّة وفق القانون، لكن الشجار الّذي حصل بين نواب الحزب الحاكم والحزب المعارض في البرلمان، يؤكد أن حزب أردوغان لا يريد أن يسمع سوى صوته”.
  • توقعت مصادر إعلامية وفق معلومات حصلت عليها أن وزير الاقتصاد التركي السابق والمنشق عن حزب أردوغان علي باباجان سيعلن عن تشكيل حزبه الجديد قبل نهاية الأسبوع المقبل وهو يحظى بدعم رئيس تركيا السابق عبدالله غول.
  • رجح مدير معهد الدراسات الشرقية الروسي، فيتالي نعومكن، أن يقوم النظام التركي بسحب قواته من إدلب شمال سورية، ويقبل ببسط الجيش السوري سيطرته الكاملة على المحافظة قريباً. واعتبر نعومكن أن الجيش السوري حقق أهدافه في إدلب بإنهاء سيطرة الإرهابيين على مساحات واسعة من المحافظة وعلى الطريقين الدوليين حلب –دمشق وحلب اللاذقية.