الرئيسية » في مجال البيئة

في مجال البيئة

في مجال البيئة

1 ) إنشاء مجلس أعلى للصحة والبيئة والدواء لتوحيد الجهود بين وزارتي الصحة والبيئة ومختلف المؤسسات الصحية في سورية .

2 ) زيادة مخصصات قطاع البيئة في الموازنة العامة للحفاظ على الثروات الطبيعية المتمثلة في المحميات الطبيعية ومكافحة تلوث المياه وتوفر بيئة نظيفة وملائمة صحياً.

3 ) استخدام التقنيات المعدلة في حل مشكلة مياه الشرب والصرف الصحي للمدن والقرى والمناطق العشوائية عوضاً عن الطرق التقليدية وذلك لتقليل الكلفة الاستثمارية مع إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعات غير الغذائية .

4 ) سن حزمة من التشريعات والقوانين التي تحد من التلوث الصناعي والتي تعاقب الملوث بصورة رادعة.

5 ) نقل الصناعات الشديدة التلوث إلى أماكن نائية بعيدة عن الناس والأراضي الزراعية خارج المدن وتقديم الحوافز المادية للصناعات النظيفة والمصانع المتميزة فيما يخدم البيئة.

6 ) سن حزمة من التشريعات والقوانين التي تحد من مشكلة تلوث الهوا بعوادم  السيارات وتحفيز استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل وإجراء الفحص الدوري على هذه العوادم .

7 ) توظيف الطاقات المحلية لإعادة تدوير واستخدام المخلفات الصلبة  في صناعة الأسمدة الحيوية .

8 ) تحضير أساليب المقاومة اليدوية والبيولوجية ووضع ضوابط صارمة لمنع استخدام المبيدات المحظورة للحد من تلوث التربة الزراعية ومياه الصرف الزراعي بالمبيدات والعناصر الثقيلة.

9 ) النظر في حماية الشواطئ السورية من التلوث والقمامة التي ترمى في بعض الأماكن وفضلات السفن وناقلات البترول والكيماويات وعدم توجيه الصرف الصحي إلى مياه البحر وبعض الأنهار بفرض رقابة مستمر ودوريات بحرية .

10 )تفعيل  دور البحث العلمي في مجال البيئة والعمل على رؤية الحزب في مجال البيئة .

11 ) حماية الغابات ووضع عقوبات شديدة على كل من يقوم بحرق الأشجار أو تلويثها بالنفايات وما شابه ذلك .

12 ) استخدام الطاقة الشمسية  بدلاً من المازوت والسعي لتوفيرها للموطنين بأسعار مناسبة وإعداد وتنفيذ السياسات والتشريعات التي من شأنها الحد من مشكلة التلوث السمعي والبصري وبتبني مجموعة من السياسات والإجراءات للمواطن السوري في مجال البيئة السمعية والبصرية .

13 ) العمل على إعادة التناسق بين البناء والعمارة وعلاقته بالبيئة المحيطة في المدن والقرى .